أبرز عناوين الصحف 03/09/2012 | Agadir site, Maroc - agadir petites annonces gratuites, immobilier, offres d’emploi, auto moto, electromenagers, multimedia, étudiant, offres des professionnels, actualités d’agadir, vidéos, publicité, gratuit
nav-left cat-right
cat-right

أبرز عناوين الصحف 03/09/2012

أبرز عناوين الصحف 03/09/2012

أبرز عناوين الصحف 03/09/2012

شعب بريس – و م ع

* المساء:

- “حرب” على الأبواب بين الدولة وحزب العدالة والتنمية بعد منع وزارة الداخلية للحفل الاختتامي للملتقى الوطني الـ 8 لشبيبة الحزب. ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات يقول إن: “المنع ليس له أساس قانوني. وغير معقول وغير مقبول أيضا”. وعبد العزيز أفتاتي. النائب البرلماني عن حزب المصباح. يقول إن “حادث المنع هو إهانة للحزب ولأمينه العام وإهانة لوزرائه”. ونجيب بوليف. وزير الشؤون العامة والحكامة يقول: “القمع ما يزال موجودا. ولا تتوهموا أن المغرب صار بخير”. وأحزاب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار تتهم عبد الإله بن كيران بخرق الدستور في حفل طنجة.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستنجد بملك السعودية للخروج من الأزمة. ومصدر دبلوماسي سعودي يقول إن الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر وزير المالية السعودي بالتنسيق مع ابن كيران من أجل تحديد حاجيات المغرب في هذه الظرفية الاقتصادية الصعبة ووضع استراتيجية تمكن من وضع آليات الدعم الاقتصادي المناسب الذي ستقدمه السعودية للمغرب خلال الفترة المقبلة.

- وزير التعليم العالي لحسن الداودي يقول إن “الفساد كان توجها في عهد عندما كان صلاح الدين مزوار وزيرا للمالية”. مضيفا أن حزب العدالة والتنمية لم يأت بالأزمة بل إن “الحكومة التي يقودها حزبه ورثت بلدا منهكا بالفساد“.

* الخبر:

- حقوقيون يطالبون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالتحقيق مع حسن أوريد والاستماع إليه بشأن تصريحات أشار فيها إلى عمليات فساد سياسي وانتخابي عرفتها انتخابات 7 شتنبر 2007 النيابية و12 يونيو الجماعية.

- كريم غلاب يتجه نحو خلافة حميد شباط وعبد الواحد الفاسي للأمانة العامة لحزب الاستقلال. في ظل عجز الاستقلاليين عن حسم أمر أمينهم العام المقبل بدلا لعباس الفاسي. وبعدما بدأت تلوح في الأفق بوادر انسحاب المرشحين عندما ربط شباط انسحابه من المنافسة بانسحاب عبد الواحد الفاسي أيضا.

* النهار المغربية:

- الحكومة تمنع أمسية كانت شبيبة حزب العدالة والتنمية. الذي يقود الحكومة. تعتزم تنظيمها في ختام لقائها الوطني الثامن. ونجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة والقيادي في حزب المصباح يهاجم المنع مخاطبا المشتركين إن المنع “قدم لكم الوجه الحقيقي لبلادكم“.

- المهدي بنسعيد. عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة. يقول إنه ليست هناك حكومة حتى تكون معارضة. مضيفا أن حكومة عبد الإله بن كيران لا حصيلة لها وغير مؤهلة لتسيير شؤون البلاد.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزير الداخلية امحند العنصر يمنع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من تجمع خطابي بطنجة. نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة. يعتبر أن قرار المنع “يؤكد أن المغرب لا يزال به قمع للحريات”. ومصدر رفيع في الدولة يقول إن “حزب ابن كيران يريد أن يستعيد السلوكات +الخمينية+ في الاستحواذ على الفضاء العمومي”. ويؤكد أن بوليف كان على علم بقرار المنع.

- فضيحة جديدة بالمكتب الوطني للمطارات. حيث تعتزم مجموعة من المقاولات مقاضاة المكتب لإرغامه على صرف مستحقاتها التي تتراكم منذ سنوات. ولجنة مختلطة طلبت تحكيم رئيس الحكومة.

* بيان اليوم:

- أزيد من 6000 مخبزة تفاوض الحكومة ولا زيادات في ثمن الخبز. والحسن أزاز رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز بالمغرب يدعو الحكومة إلى إعادة النظر في كل الآليات التي تحكم قطاع المخابز بالمملكة “قبل فوات الأوان”. وذلك تجنبا ل”مفاجآت غير سارة قد تمس الخبز اليومي للمغاربة“.

- أفراد عائلة من قبيلة الركيبات لبيهات. قادمة من مخيمات اللاجئين الصحراويين إلى مدينة السمارة عن طريق برنامج الزيارات المتبادلة تحت إشراف الأمم المتحدة. يعلنون عزمهم على التخلي نهائيا عن العودة إلى المخيمات والتشبث بالبقاء في المغرب احتجاجا على ما وصفته العائلة بتزوير الحقائق وتغليط الرأي العام الذي اعتمدته مؤسسة كينيدي لحقوق الإنسان “الحقوقية” في تعاطيها مع الأوضاع بالأقاليم الصحراوية.

* الصباح :

- استقلاليون يطالبون رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بفتح تحقيق بشأن عمليات الفساد السياسي والانتخابي التي شهدتها الانتخابات التشريعية ما قبل الأخيرة والانتخابات الجماعية الماضية. استنادا إلى ما كشفته تصريحات أدلى بها حسن أوريد من وجود فساد سياسي وانتخابي. موجها الاتهام علنا إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

- مصطفى بابا. الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية. يقول إن مقاضاة وزير الداخلية بسبب منع حفل طنجة واردة. معتبرا أن منع وزارة الداخلية تنظيم الحفل الاختتامي للملتقى الوطني الثامن للشبيبة في ساحة الأمم بطنجة جاء بعد النجاح الباهر الذي حققه الملتقى الوطني لشبيبتنا. الذي كان يتابعه على مدار أسبوع نحو 13 ألف شاب. سواء بشكل مباشر. أو من خلال النقل المباشر عبر موقع إلكتروني خاص“.

- أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار. والاتحاد الدستوري. والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تتهم حزب العدالة والتنمية بخرق النصوص القانونية المنظمة للانتخابات. والقيام بحملات انتخابية سابقة لأوانها بطنجة. من خلال النشاط الذي كانت تعتزم القيام به في ساحة الأمم بطنجة ومنعته السلطات المحلية.

* الصحراء المغربية:

- عائلة من قبيلة الركيبات تقرر العودة إلى المغرب احتجاجا على ترويج مغالطات حول الوضع في الصحراء المغربية. حيث أكد بيان صادر عن منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف. أن أفراد عائلة من قبيلة الركيبات لبيهات أعلنوا. الجمعة الماضي. عزمهم التخلي نهائيا عن العودة إلى المخيمات والتشبث بالبقاء في المغرب احتجاجا على ما وصفته العائلة بتزوير الحقائق. وتغليط الرأي العام. الذي اعتمدته مؤسسة كينيدي الحقوقية في تعاطيها مع الأوضاع بالأقاليم الصحراوية.

- تحولت الدورة العادية للجنة المركزية لشبيبة حزب الاستقلال المنعقدة أمس الأحد بالرباط. إلى حلبة للملاكمة وتبادل الملاسنات بين أنصار حميد شباط. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. وعبد الواحد الفاسي المرشحين لخلافة عباس الفاسي على رأس الحزب. إثر كلمة تلفظ بها أحد أعضاء اللجنة المركزية في حق بعض المناضلين إذ شبه أنصار الفاسي فيها بـ”بقر علال“.

* رسالة الأمة :

- على خلفية حادث اعتقال السلطات الاسبانية لشباب مغاربة بجزر بادس المحتلة. “مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم” يبعث إلى كل من عبد الإله بنكيران. رئيس الحكومة المغربية. وماريانو راخوي. رئيس الحكومة الاسبانية. رسالة مفتوحة تطالبهما بالعمل على تأسيس لجنة مستقلة للحقيقة والإنصاف وبناء المستقبل. مكونة من خبراء مغاربة وإسبان. من أجل بناء خطة عمل منهجية لمعالجة آثار الماضي المشترك. والمساهمة في رسم خارطة الطريق في مجال البحث عن الحقيقة والإنصاف في المشاكل التاريخية العالقة.

- أكد عبد الواحد الفاسي المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال. أمس الأحد في اجتماع مغلق نظم بمنزل أحد البرلمانيين بسيدي بوزيد بمدينة الجديدة. أنه لن ينسحب من المنافسة على الترشح للأمانة العامة لحزب الميزان. في رد صريح على ما قاله منافسه حميد شباط والذي اقترح فيه انسحاب كلا المرشحين من المنافسة من أجل تعبيد الطريق لمرشح ثالث غيرهما.

* ليبيراسيون :

- منع نشاط لشبيبة العدالة والتنمية قبل الترخيص له مجددا ينقذ الأغلبية الحكومية من أزمة سياسية. دخول سياسي على صفيح ساخن . فرغم منع الحفل الختامي للملتقى الوطني الثامن لشبيبة العدالة والتنمية. تم السماح مجددا بتنظيمه. ولكن تطرح أسئلة عميقة بهذا الخصوص: كيف وعلى أي مستوى تم اتخاذ قرار المنع.. ألم يبلغ وزير الداخلية رئيس الحكومة الذي هو في نفس الوقت الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بالقرار.. هل كانت هناك ضغوطات على شكل تهديدات بأزمة سياسية كانت سببا في المنع، الكواليس السياسية ستنتهي في نهاية المطاف برفع السرية حول اليوم الاستثنائي الذي عاشه الحزب الأغلبي.

- وقت الذهاب إلى المدرسة يحل قريبا. وعودة الحديث عن الإصلاحات. يحل الدخول المدرسي مع كل المتاعب والمصاريف التي تشغل بال الآباء. ولكن سيكون الدخول المدرسي لهذه السنة في موعد مع الإصلاح الكبير الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه في 20 غشت الماضي والذي دعا فيه جلالته إلى وضع إستراتيجية للشباب والتعليم.

* أوجوردوي لوماروك:

- حزب الاتحاد الاشتراكي يتجه نجو تأجيل جديد لمؤتمره الوطني التاسع. وبالتالي فإن المؤتمر قد لا ينعقد هذه السنة كما كان منتظرا وذلك بسبب تجديد المجالس الجهوية. حيث إن عددا من الأسماء الوازنة داخل الحزب ستدخل غمارة المنافسة على رئاسة الجهات. وبالتالي فإن هيئات الحزب. لاسيما المكتب السياسي. ستتتبع عن كتب هذه المحطة.

- بعد منع السلطات تنظيم تظاهرة بطنجة كانت شبيبة حزب العدالة والتنمية تنظيمها بإحدى الساحات العمومية بمدينة البوغاز. تعتزم شبيبة حزب المصباح متابعة وزارة الداخلية أمام القضاء. ومن المنتظر أن يزيد هذا الحادث من تأزم العلاقة بين حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية وحليفه في البرلمان حزب الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه وزير الداخلية. والذي يعتزم فريق المصباح مساءلته حول هذا الحادث.

* ليكونوميست:

- مع الدخول المدرسي الجديد سيلتحق نحو 7 ملايين تلميذ بالمؤسسات التعليمية ابتداء من 12 شتنبر المقبل. ليدخلوا بذلك في قالب تعليمي أثبت محدوديته بفعل الهدر والفشل المدرسيين والصعوبات في إتقان اللغات الأجنبية وضعف البنيات واتباع مقاربة بيداغوجية غير سليمة. وذلك كله في إطار سلسلة من الإصلاحات المتتالية التي لم تثمر نتائج حقيقية. حيث نواصل تكوين أجيال بشكل لا يستجيب لانتظارات سوق الشغل. ومن تم يبقى السؤال مفتوحا حول المقاربة التي سيتم اعتمادها بعد انتهاء المخطط الاستعجالي.

* لوماتان الصحراء المغرب العربي:

- الجمعية المغربية للتواصل والتنمية السوسيو-اقتصادية وتحفيز الاستثمار تنظم. نهاية أسبوع كل شهر. انطلاقا من شهر شتنبر الجاري. زيارات استكشافية لحاملي المشاريع صوب مدينة الداخلة والنواحي من أجل تشجيع الاستثمار بهذه المنطقة.

* البيان:

- دخول مدرسي في ظل أزمة منظومة ككل. بغض النظر عن كافة التدابير الاعتيادية التي اتخذتها الوزارة الوصية من أجل ضمان حسن استئناف الدراسة فإن هذا الدخول المدرسي بالذات يتميز بكونه جاء على إثر الدعوة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في خطابه ليوم 20 غشت المنصرم. الرامية إلى إصلاح النظام التعليمي الحالي. وذلك بهدف ضمان ولوج متكافئ وعادل للمدرسة والجامعة من طرف جميع المتمدرسين. وأيضا بهدف ضمان الحق في تعليم جيد.

03/09/2012

www.chaabpress.com