جرائد الأربعاء 25 07 2012 | Agadir site, Maroc - agadir petites annonces gratuites, immobilier, offres d’emploi, auto moto, electromenagers, multimedia, étudiant, offres des professionnels, actualités d’agadir, vidéos, publicité, gratuit
nav-left cat-right
cat-right

جرائد الأربعاء 25 07 2012

جرائد الأربعاء 25 07 2012

جرائد الأربعاء 25 07 2012

خلال جولتنا على أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 25 يوليوز الجاري، توقفنا عند العديد من العناوين البارزة ومن بينها: “إلغاء المجانية بالجامعة يثير جدلا”، و”العدالة والتنمية يعتذر عن استضافة إسرائيلي”، و”الوردي يعلن فشل السياسة الدوائية الحالية”، و”وزير الداخلية يرفض نشر لوائح المستفيدين من رخص نقل الطاكسيات ويدافع عن العمال والولاة”، و”لأول مرة..وزير الوظيفة يشكف عن الأجور العليا”.

أعلن وزير الداخلية، امحند لعنصر، عن رفضه نشر لوائح المستفيدين من مأذونيات النقل الخاصة بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة بدعوى أن الأمر يشبه مطالبة الأبناك بنشر لوائح زبنائها. واستطرد وزير الداخلية بالقول إن نشر اللوائح قد يكشف أشياء يندى لها الجبين. وقال لعنصر ردا على سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية إن الوزارة لن تكشف عن لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة البالغ عددها 70 ألف رخصة٬ والتي اعتبرها غير منطقية، مؤكدا أن المهم بالنسبة للوزارة هو العمل على ترشيد وعقلنة تدبير هذا القطاع. مشيرا، حسب يومية “أخبار اليوم” إلى أنه حالما ينتهي إصلاح هذا القطاع سيتم الإعلان عن لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بسيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة.

ومع يومية “أخبار اليوم”، وبعد الضجة التي خلفتها التعويضات الخيالية التي كان يتقاضاها وزير المالية والاقتصاد السابق، صلاح الدين مزوار، والخازن العام  للمملكة، نور الدين بنسودة، التي كشفتها وثائق “أخبار اليوم”، أعلنت الحكومة، لأول مرة، عن الأجور العليا لـ”خدام الدولة”، والتزمت الصمت حيال التعويضات والعلاوات، فقد اكتفى وزير الوظيفة العمومية، عبد العظيم الكروج، بالإعلان رسميا عن معطيات بشأن الأجور العليا في الدولة وفي المؤسسات العمومية. وأكد أول أمس الاثنين بالبرلمان، جوابا عن سؤال حول الحد الأقصى للأجور في إدارات الدولة والمؤسسات العمومية، أن أعلى أجر كان سنة 2008 يضاعف أدنى أجر بـ26 مرة، ليتقلص إلى 16 مرة حاليا، مشددا على أن الحكومة واعية بمراجعة نظام الأجور وإصلاحه.
وأكد الكروج أنه يجب التمييز بين الأجور التي تُمنح في إطار النظام الأساسي للوظيفة العمومية، والأجور المرتبطة بالمهام. وأضاف الكروج أنه بالنسبة للفئة الأولى فإن أعلى الأجور بالنسبة للموظفين الذين وصلوا إلى نهاية المسار، تسجل بالنسبة إلى أساتذة التعليم العالي بكلية الطب، والذين يتقاضون 49 ألف درهم.
وفي يومية “الصباح” نقرأ عن إلغاء المجانية بالجامعة والجدل الذي أثاره قرار الوزير لحسن الداودي، حيث تفيد يومية “الصباح” أن القرار مس خطير بحق أساسي وأن حكومة بنكيران أكثر ليبرالية من الليبراليين، هذا فيما أكّد الوزير أنه لم يعد ممكنا الاستمرار في الوضع الحالي لأن الدولة لم تعد تتوفر على الإمكانيات المالية لتمويل تكاليف التعليم العالي بالنسبة إلى الجميع.

وفي الشأن النقابي، ذكرت يومة “الخبر” أن عمدة فاس، حميد شباط، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين لوّح بالاستقالة من منصبه في الاتحاد العام للشغالين ليتفرغ إلى “حرب” الأمانة العامة لحزب الاستقلال، فيما نقلت يومية “الصبّاح” تصريحا عن هذا الأخير قال فيه إنه سيستقيل لأن الطريق إلى الأمانة العامة لحزب الميزان أصبحت معبدة أمامه.

قدّم حزب العدالة والتنمية اعتذاره عن استضافته لمستشار الرئيس الإسرائيلي إسحاق رابين، وجاء الاعتذار على لسان محمد يتيم، رئيس المؤتمر السابع، حيث قال الحزب في بلاغه إنه لم يقصد التطبيع  مع الكيان الصهيوني بهذه الدعوة معتذرا عن “أي تقصير او تجاوز في هذا الموضوع”، حسب ما أوردته يومية “أخبار اليوم”.

يومية “الأحداث المغربية” أوردت نبأ عصابة بطنجة تقوم بالسرقة بالدراجات، حيث بلغ ضحايا هذه العصابة 53 شخصا تم سلبهم كل ما لديهم من المجوهرات والهواتف النقالة والنقود تحت طائلة التهديد بسيف كبير الحجم كان يحمله أحد أعضاء هذه العصابة.

أكورا بريس: نبيل حيدر

http://www.agora-presse.com