جرائد الاثنين 10/09/2012 | Agadir site, Maroc - agadir petites annonces gratuites, immobilier, offres d’emploi, auto moto, electromenagers, multimedia, étudiant, offres des professionnels, actualités d’agadir, vidéos, publicité, gratuit
nav-left cat-right
cat-right

جرائد الاثنين 10/09/2012

جرائد الاثنين10/09/2012

جرائد الاثنين10/09/2012

جولة “أكورا” عبر أبرز ما جاء في صحف الاثنين 10 شتنبر الجاري قادتنا إلى الوقوف عند العديد من العناوين البارزة، ومن بينها ” قياديون في البيجيدي يطلبون الهدنة من إلياس العمري”، و”طائرة تزرع الرعب في مراكش”، و”البنك الدولي يحذر من “يأس” الشباب المغربي”، و”المغرب يستورد أطباء من الصين”، و”غيريتس…ارحل”، بالإضافة إلى العديد من العناوين الأخرى التي جاءت بها صحف الاثنين.

البداية مع الصراع الدائر بين حزب العدالة والتنمية وإلياس العمري، القيادي البارز في حزب الأصالة والمعاصرة، حيث تقول “الصباح” أن قياديين في العدالة والتنمية طلبوا الهدنة من إلياس العمري، حيث اتصلوا به وبقيادة “البام” من أجل وضع حد للحرب الإعلامية بين الطرفين، التي تنقل يومية “المساء” إحدى فصولها بعد أن كتبت “بنكيران يرد على إلياس العمري: الملك هو من تكفّل بمصاريف رحلتي إلى السعودية”، وهو ما اعتبرته “المساء” ردّا ضمنيا على إلياس العمري الذي قال إن بنكيران سافر لأداء مناسك العمرة على نفقة السعودية. وفي صراع سياسي آخر، خصصت يومية “الصباح” ملفها السياسي لما يدور بين الداخلية والبيجيدي، وهو ما أسمته اليومية ” صراع أجهزة الدولة”.

ننتقل إلى يومية “أخبار اليوم” التي تفيد أن البنك الدولي يحذّر من “يأس” الشباب المغربي، ويتعلق الأمر بيأس الشباب من الحصول على عمل، بحيث يخشى البنك الدولي من الانعكاسات المحتملة لهذا اليأس المتنامي ويدعو الحكومة المغربية إلى أخذ هذا المعطى بجدية كبيرة. تقرير آخر للكونغرس الأمريكي صنّف المغرب في الرتبة التاسعة عالميا في عقود إيراد الأسلحة ما بين سنتي 2008 و2011، بقيمة تصل إلى 1،5 مليار دولار أمريكي.

وفي موضوع آخر، كتبت يومية “الأحداث المغربية” أنه قد تمّ توقيع بروتوكول اتفاق تعاون بين المغرب والصين سيتم بموجبه استقبال فرق طبية صينية بالمراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات العمومية لسد الخصاص الذي يعرفه قطاع الصحة بالمغرب.

بعد اضطراب في هبوطها، زرعت طائرة الرعب في مراكش، وبالضبط بدوار “الهنا” بجماعة تاسلطانت، عندما صارت طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية قريبة من رؤوس سكان الدوار المذكور يوم السبت الماضي. وتفيد يومية “المساء” حسب أحد سكان الدوار، أن الطائرة أحدثت صوتا مرعبا وأنه صارت على علو أقل من ذلك المفروض عليها. وقد قامت الطائرة بهذه المناورة بعد أن اضطرت للقيام بدورة أخرى لتتمكن من النزول بمطار مراكش المنارة بعد أن تزامن هبوطها”الأول” مع هبوط طائرة أخرى.

اهتز السجن المحلي بطنجة، نهاية الأسبوع الماضي، على وقع فضيحة غير مسبوقة في تاريخ سجون المغرب، بعدما تمكّن سجين لم ينه عقوبته الحبسية بعد، من مغادرة أبواب المؤسسة السجنية والانصراف إلى حال سبيله عن طريق الخطأ. السجين المعني بالأمر غادر السجن رغم أن عقوبته الحبسية لن تنتهي إلا في أواخر سنة 2015، بعد قيامه بخدعة وصفت ب”الجهنمية” مكنته من النصب والاحتيال على المدير وعلى جميع المسؤولين لينجح في معانقة الحرية من جديد.

دائما مع عالم السجون، ننتقل إلى يومية “المساء” التي ذكرت أن القضاة فتحوا النار على حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون، بعد أن كشف مصدر مسؤول داخل نادي قضاة المغرب أن هناك سجونا إدارية بعدد من مدن الجنوب غير خاضعة لوزارة العدل يتم اعتقال المواطنين فيها بشكل غير قانوني وفي ظروف غير إنسانية من طرف أفراد القوات المساعدة، وطالب مصدر “المساء” بإغلاق هذه السجون التي تفتقر إلى أدنى الشروط الإنسانية كالأكل والشرب والتطبيب وأجنحة النساء.

وفي الأخير، لا بد لنا من الوقوف على الفضيحة الكروية التي تسبّب بها غيريتس، الذي قاد المنتخب المغربي لهزيمة “شوهة” أمام منتخب الموزمبيق المتواضع بهدفين لصفر. يومية “الصباح” خصّصت صورة الصفحة الأولى للإطار الوطني وكتبت عليها عبارة “غيريتس…ارحل”، فيما وصفت يومية “الأحداث المغربية” هذه الهزيمة ب”الفضيحة”، أمّا يومية “أخبار اليوم” فقد نقلت جانبا من التمرد الذي عرفه معسكر المنتخب الوطني، حيث كان اللاعب عصام عدوة قريبا من مغادرة المعسكر دون استئذانن في الوقت الذي  تحدّث مسؤول عن رفض العربي الجلوس احتياطيا، وكما يقول المثل المغربي “ماحدها تاتقاقي وهي  تاتزيد فالبيض”.

اكورا بريس-نبيل حيدر

www.agora-presse.com