صحف الاثنين 14/01/2013 | Agadir site, Maroc - agadir petites annonces gratuites, immobilier, offres d’emploi, auto moto, electromenagers, multimedia, étudiant, offres des professionnels, actualités d’agadir, vidéos, publicité, gratuit
nav-left cat-right
cat-right

صحف الاثنين 14/01/2013

نبدأ جولة أكورا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين 14 يناير مع يومية “الصباح”التي ذكرت أن  القضاء بصفرو ينظر في ملف طريف وفريد تعلق باتهام فلاح بنواحي المدينة، يوجد رهن الاعتقال بسجن صفرو، بإهانة وتخوين الملك الراحل محمد الخامس، إثر تطورات ملف نزاع عقاري بينه وبين “كولونيل ماجور” متقاعد من جهاز الدرك، سارع إلى تقديم شكاية في مواجهة الفلاح.

وفي يومية “المساء” نقرأ كيف وّجه حسن أوريد نقدا قاسيا إلى الذات عندما سرد واقعة جرت معه قبل أربع سنوات، لما كان حديث الإعفاء من منصبه كوال على جهة مكناس تافيلالت.
وقال أوريد إن شابا من الشبيبة الاتحادية اعترض طريقه عندما كان متوجها إلى محطة القطار الميناء في الدار البيضاء، وحياه وقال له بالحرف مترجيا “ماتسمحوش فنا”، وقتها لم تكن تباشير الربيع العربي قد لاحت.
وأردف أوريد أنه، بعد الذي جرى، وبعد أن انكشف الغطاء عن النخب المغربية، يقول لهذا الشاب، الذي هو ولا شك من شباب حركة 20 فبراير الفاعلين: “متسمحوش فينا”.

يومية “الصباح” كتبت أنّ عباس الفاسي، الذي حضر لاجتماع المجلس الوطني لحزب الاستقلال، وصف حميد شباط بالأمين العام الشرعي المنتخب ديمقراطيا في مؤتمر ديمقراطي، وهو ما شكل مفاجأة كبرى وسط أعضاء المجلس الذي حضر منهم 888 من أصل 974، وهو ما اعتبر في نظر البعض أن الذين ذهبوا إلى القضاء أخطؤوا. وقالت “الصباح”  أن خطاب الفاسي أحدث انقساما وسط “آل الفاسي”، حيث أصيب عبد الواحد الفاسي وهاني الفاسي وزوجته  ومعهم تيار “بلا هوادة” الذين قاطعوا الاجتماع، بالإحباط.

ننتقل إلى يومية “بيان اليوم” وتصريح  محمد أوعياش ر ئيس الكونفدرالية المغربية للتنمية الفلاحية والعالم القروي  الذي قال إن المغرب لا يشكو مطلقا مشكلة الأمن الغذائي، مؤكدا أن المتوفرات الحالية من الحبوب والسكر والزيت كافية لسد خصاص المواطنين.  فقد ارتقى مخزون منتوجات الحبوب بأصنافها الأربعة إلى 15 مليون قنطار مع متم شهر نونبر المنصرم، ذلك أن القمح اللين الذي مثل أزيد من ثلثي إجمالي هذا المخزون، سجل زيادة بنحو 40 في المائة مقارنة بنفس الفترة الزمنية من الموسم الفارط.  وتؤكد إحصائيات المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أن واردات هذا المنتوج الغذائي الأساسي في إعداد مادة الخبز، فقد بلغت حدود 11.6  مليون قنطار منذ دخول قرار إعفاء واردات القمح اللين من أداء الرسوم مع مطلع شهر أكتوبر المنصرم، في خطوة اتخذتها الحكومة لتأمين الحاجيات الوطنية من هذا المنتوج في ظل النقص المسجل في إنتاجه بالسوق المحلي ارتباطا بتداعيات الموسم الفلاحي المنصرم والذي لم يرق إلى مستوى المتوسط .

أمّا يومية “الأحداث المغربية” فذكرت أن العدالة والتنمية مستعد لكل الاحتمالات مضيفة أنّ  هذا الاحتمال سواء كان يتعلق بتكوين تحالف حكومي جديد أو الدعوة لانتخابات سابقة لأوانها، فالأمران مما لا يخيفان الحزب الذي يقود الحكومة، كما خلصت إلى ذلك قيادات العدالة والتنمية في أول اجتماع للأمانة العامة، وذلك بعد مذكرة حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال إلى عبد الإله ابن كيران.

نفس اليومية أفادت أنّ  تمادي شباط في تصلبه لفرض أجندته على أحزاب الأغلبية، سيفضي بهذه الأخيرة إلى الباب المسدود، وساعتها، تضيف اليومية على لسان قيادي في الحزب، فليتحمل كل مسؤوليته فيما يخص استقرار البلد.

ونختم هذه الجولة مع الخبر الرياضي، ومع يومية “الأخبار” التي نقلت أنّ مجموعة من الأعضاء الجامعيين الغاضبين بجامعة الكرة، تستعد لمقاطعة الاجتماعات المقبلة للجامعة، وذلك احتجاجا على ما اعتبروه “ممارسات غير شفافة من قبل علي الفاسي الفهري”، داعين وزارة الرياضة إلى التدخل لإجراء افتحاص مالي ووقف النزيف، وأوضح المعنيون، حسبما نقلته مصادر سمت نفسها مطلعة، أنهم فضلا عن مقاطعتهم للاجتماعات المقبلة للمكتب الجامعي، برئاسة علي الفاسي الفهري، سيحثون جميع رؤساء الفرق على رفض الامتثال لقرارات لجنة مراقبة تسيير الأندية نظرا لحالة التنافي التي تشوبها.

المصدر agora-presse.com :